على تويتر على الفيسبوك الخلاصات

ضع النص هنا

لقاء مع المدون العزيز أبو إياد لاتفوت اللقاء الممتع!

8 تعليق8:07 ص, مرسلة بواسطة zaidq

تعريف مبسط وسريع للمدونة أبو إياد : مدونة تهتم بمنصة التدوين بلوقر تساعد المستخدمين على تطوير وتحسين مدونتك وهذه المدونة من أنجح المدونات على صعيد العالم العربي! .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد: ليشرفني ويشرف أعضاء شبكة المدون العربي أن ألتقي بك هذا اليوم فأهلاً وسهلا بك بيننا أخي العزيز أبو إياد مع أخوك Zaidq

لزيارة مدونة أبو إياد :من هنا


نبذه عن المدونة
مدونة أبواياد مدونة تطويرية تختص بـ سكربت blogger


















س/ 1- عرفنا عن نفسك ومستواك التعليمي وموطنك

إسمي الكامل محمد بوسلامة ، بلدى هو المغرب ،أبغ من العمر 27 سنة ،متزوج وأب لطفل، حاصل على شهادة تقني متخصص في الأنظمة التلقائية في المجال الصناعي ،وأعمل حاليا بشركة متخصصة في صناعة حفاظات الأطفال منذ 6 سنوات ،أهوى عالم التدوين وكل ما يتعلق بتقنيات وتطوير المواقع .

س/ 2- لماذا اخترت التدوين من بين الكثير من الأشياء على الإنترنت؟

2-كلنا نعلم بأن الأنترنت عالم شاسع ولا حد له، وفيه من المضار و من النافع ،منذ زمن وأنا أتمنى أن تكون لي بصمة على الأنترنت وأعمل شئ ذا نفع ،فكما يعلم الجميع كل واحد منا له مجال معين يحبه على الأنترنت ،هناك من يهوى الدردشة وآخر يهوى تحميل الأغاني والأفلام وكذلك من يهوى مطالعة الأخبار والكتب الإلكترونية والعديد من الأشياء التي تجعل من عالم الأنترنت بوابة مفتوحة في وجه كل أصناف البشر ..

س/ 3- كيف تعرفت على التدوين؟

-3صراحة كان تعرفي على منصة بلوجر مجرد صدفة ،وبالضبظ في عام 2009 ،وكانت فكرة إمتلاكي موقع على الإنترنت حلم يراودني كل مرة ، في بادئ الأمر لم أكن أعرف شئ إسمه "بلوجر" ولم أسمع به إطلاقا وكانت بدايتي الأولى كأول تجربة في عمل موقع على الإنترنت ،قمت بإستعمال البرنامج المعروف دريم ويفر لإنشاء المواقع والتعرف على كيفية الإستضافة المدفوعة ،أذكر أنني قمت بشراء إسطوانة لشرح هذا لبرنامج للعمل به بسعر 1 دولار ،ثم باشرت التعلم وتطبيق الدروس أولا بأول ،لكنني سرعان ما مملت الأمر لأنك تحتاج خبرة لا بأس بها في التصميم الموقع من الألف إلى الياء ،المهم رميت الإسطوانة جانبا لأشهر ولم أعد لها مطلقا ،وفي يوم من الأيام وأنا أبحث في الإنترنت عن كيفية إنشاء المواقع المجانية ،وجدت كما هائلا من المواقع تتيح لك هذه الفرصة من دون الدخول في دوامة الإستضافة وشراء النطاق وووو.إستعملت 3 أو أربع مواقع لكنني وجدتها إستغلالية بطريقة غير مباشرة ،حيث تقوم بعرض إعلاناتها بشكل إلزامي ،حتي وجدت بالصدفة موقع بلوجر ،إرتحت له من المرة الأولى عندما علمت بأن مالكه هو موقع جوجل ومن هنا بدأ تعرفي على هذه المنصة .
.

س/4- كيف بدأت التدوين؟


4- كانت بدايتي كبداية أي شخص آخر يرغب في إمتلاك مدونة أو موقع ،بدأت بإنشاء أول مدونة لي وهي مدونة متخصصة في مجال تصنيع الحفاظات لكنها كانت بالفرنسية ،كنت أعتمد على المواقع المتخصصة في شرح وتطوير المدونات باللغة الفرنسية ،بدأت بتطبيق الدروس ومحاولة إستعابها شيئا فشيئا ،كانت المدونة في شهورها الأولى بشكل مريع جدا ،لقلة خبرتي في تنسيقها كباقي المدونات الأخرى ،إلا أن إصراري على التعلم كان حافزي الأول في مسايرة هذا المشوار وعدم التوقف كالمرة السابقة حتى أصل لمبتغاي المنشود .


لماذا اخترت بلوقر من بين كل منصات التدوين الأخرى ؟




5.وجدت في هذه المنصة عدة مميزات جميلة جدا ، كحرية التحكم في التنسيق وكل شئ بالقالب وليست كالمواقع الأخرى التي تفرض عليك قالب معين من دون التعديل عليه وكذلك سلاسته وسهولة إستعماله ،وجدته غير معقد عند إستعمالي له كأول مرة ويتميز بجميع الخصائص المهمة لإنشاء المدونة وإمكانية إضافة سكريبتات وملحقات كما تريد .
. . س/6- ما أول المشاكل التي واجهتك في عالم التدوين؟

6.بطبيعة الحال ،يسبق كل بداية صعوبات وعراقيل في طريق أي أحد يريد دخول عالم التدوين ،بالنسبة لي كانت صعوبات كثيرة جدا ولم أكن ألقى من يساعدني في الإجابة على أسئلتي وإستفساراتي الكثيرة ،فكنت أحاول دائما أن أعتمد على نفسي في حل المشاكل التي كانت تواجهني لكنني كنت أستغرق الوقت الكثير لحل مشلكة بسيطة جدا ،لكنها كانت تترسخ في عقلي ولا أنساها أبدا ،لم أكن أعلم أن هناك مدونات أو منتدى عربي للدعم الفني لبلوجر حتى مرت 8 أشهر من بدايتي في التدوين ،لأنني كنت أعتمد كثيرا على المواقع الأجنبية في بادئ الأمر ،أذكر أنني إستغرقت 5 أيام متواصلة لأتعلم كيفية عمل أقسام المدونة ،لأنني عندما أواجه أية مشكلة لا أبدأ بالإستفسار عنها أولا بل أحاول البحث عن الحل بالإعتماد على نفسي ،لأنني كنت أعلم أنه لو وجدت الجواب على طبق من ذهب لن أبقى متذكرا كيفية حل المشكلة من بعد ،لذلك كان عندي غموض كثيير لمدة طولية ،لكنني إستفدت كثيرة بطريقة غير مباشرة من إستمرارية البحث والإعتماد علي النفس ، وجدت مشاكلة أخرى في كيفية تغيير الهيدر وعمل قائمة أفقية بروابط تشعبية والعديد من الأشياء التي تصبح بسيطة جدا مع مرور الأيام .


س/7- ما هي مراحل شهرتك في عالم الإنترنت ؟


7.يرجع الفضل لشهرة المدونة لمتتبعيها الأوفياء ،لطالما كانت تشجيعاتهم هي الحافز الاول في تقديم شئ مميز للمدون العربي ،بدأت أولا بثقة الزوار في المدونة للمواضيع التي أطرحها وهذا غير كافي من دون أن تتضمن المدونة الدعم الفني لكل مستفسر لأنها الملاذ الوحيد الذي يجعل المدونة يتق فيها الزوار ويجدون أجوبة شافية على كل تساؤلاتهم ،وكذلك أوجه الشكر للأخي الحبيب محمد ،صاحب مدونة ذؤيب ،الذي وافق على وضع بنر مدونتي على مدونته رغم أنني كنت مبتدأ مع العلم أن البنر كان من تصميمه ولن أنسى كذلك مساندته ومساعدته لي في بدايتي وأعتبره أستاذي الأول وسبب في محبتي لعالم التدوين


س/8 - هل شعرت يوماً بأن مدونتك تفيدك نفسيا ( معنوياً ) ؟


8.بالفعل كانت فرحتي لا توصف عند كتابة أول تعليق بمدونتي ،أتذكر أنه كان تعليقا مشجعا لأحد الإضافات ،فبالنسبة لي ،إن التشجيعات والدعم النفسي كان سببا رئيسيا في إستمرارية مدونة أبو إياد ،وأشكر جزيل الشكر كل من ساهم في تشجيعي وإستمرارية المدونة .


س / 9 - ما هي آخر أعمالك في عالم التدوين؟


9.من بين آخر أعمالي ،كنت قد صممت منذ أيام قليلة قالب خاص بمدونة "عرب تورنت" وهذا رابط المدونة من هنا .


س/10- ماذا يعني التدوين لك وما هي رسالة مدونتك؟


10.التدوين بالنسبة لي المتنفس الوحيد الذي أجد نفسي فيه ،أتمتع بكل لحظة أقضيها في التدوين ،حيث كان سبب إنشاء مدونة أبو إياد هو مساعدة جميع المدونين في تطوير مدوناتهم وتسهيل عليهم جميع الصعوبات التي واجهتني منذ بدايتي ،لقوله (ص) :" مَنْ كَتَمَ عِلْمًا عَلَّمَهُ اللَّهُ جِيءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَجَّمًا بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ " .

س/11- ما موقفك من أولئك الذين يحاولون تشويه سمعتك بأمور غير لائقة؟


11.أطلب من الله أن يسامحهم وعدم إسمرارهم في عمل مثل هذه الأشياء التي لا يرضاه أي أحد ،وأقول لهم أن مثل هذه الأشياء لن تؤثر علي بأي شكل من الأشكال وأطلب من الله لهم الهداية وتقوى الله .



س/12- ما هي نصيحتك لكل مدون مبتدأ ؟


12.يمكنني أن ألخص بعض النصائح التي أجدها مهمة ،إنطلاقا من تجربتي المتواضعة في عالم التدوين وهي كالآتي :
1. : يجب على المدون أن يحب ما يفعله بغض النظر عن ردة فعل زوار المدونة ،فغالبا ما يقوم أحد مدونين بالإعتزال عن التدوين بسبب عدم تفاعل الزوار وذلك بعدم ترك تعليقاتهم أو هنا تعليقات تدعوه بأن ما يفعله شيء فاشل ،لذلك لا يجب الإكثرات لذلك في باديء الأمر لأن أصعب مرحلة هي البداية ومتابعة التدوين مادام يجد ما يفعله ذا منفعة له ولغيره.
2: لا يجب الإعتماد على الآخرين وطلب العون في كل مشكلة تواجهك ،يجب أولا محاولة إيجاد الحل بشكل فردي رغم فشلك ،لكنك سوف تتعلم أشياء أخرى بطريقة غير مباشرة ،وعند حلك لأي مشكلة بنفسك سوف تبقى راسخة في عقلك لأنك قمت بمجهود تحليلي فردي وليس طلب الحل على طبق من ذهب .
3.لا تقتصر مطالعة المدونات العربية فقط بل يجب البحث كذلك في المدونات الأجنبية بكل لغاتها الإنجليزية والفرنسية والإسبانية كذلك إن أمكن .
4.التعلم ليست له مدة محددة ،لذلك لا يجب فقدان الأمل في الشهور الأولى من بداية التدوين فمن تجربتي الشخصية المتواضعة تطلب مني الأمر لتعلم مبادئ وخصائص بلوجر ما يقارب السنة ونصف من البحث والمحاولات الفاشلة التي لن تمحي من العقل ما دمت قمت بتشغيل العقل وعدم الإعتماد بنسبة 100% على الآخرين.
5.عمل مدونة أو مدونات تجريبية ،تجعلها معمل إختبار لكل التعديلات التي تريد القيام بها لكي لا تخسر مدونتك الأصلية،وتحميل عدة قوالب والتمرن عليها
6.يجب أن يكون أسلوب الكتابة مفهوم وبسيط وتجنب الإطالة وحاول توصيل الفكرة بأقل كلمات ممكنة وإجعل من نفسك أنت الزائر وليس صاحب المدونة لكي تراها كما يراها الآخرون .
7.سوف تواجه عدة إنتقادات وكلام لاذع في بعض الأحيان ،لكن تأكد بأن هذا ما يدل إلا على نجاحك وغيرة الآخرين من الذي تقدمه.
8.كن متجاوبا مع الزوار ورد عليهم بأقرب وقت ممكن ،فهذا ضروري جدا لمتابعة عملك بإستمرار .
9.لا تقل لي نفسك ،لقد تعلمت كل شيء وتتكبر على الاخرين ، كن متواضعا ليحبك الناس فالله لا يحب المتكبرين.



وأخيرا أريد أن أوجه الشكر الخاص لك ولهذا لمنتدى الجميل الذي أتمنى له المزيد من الرقي والإزدهار والنماء في المسقبل القريب

نشكر الأأخ أبو إياد على هذا اللقاء الممتع! تحياتي للجميع!


تحرير الرسالة…

التسميات |

8 تعليق على | لقاء مع المدون العزيز أبو إياد لاتفوت اللقاء الممتع! |

صهيب مهزول يقول...
28 يونيو، 2011 8:10 ص [حذف]

الف شكر لك وللاخ أبو اياد

ابو اياد انسان رائع وقد ساعدني في الكثير من المشاكل التي واجهتني في مدونتي
http://sohaib-m.blogspot.com/

zaidq يقول...
28 يونيو، 2011 8:23 ص [حذف]

نعم اخي كل كلامك صحيح ! ونشكر لك مرورك !

admin يقول...
28 يونيو، 2011 3:17 م [حذف]

الف شكر لك وللاخ أبو اياد

ابو اياد انسان رائع وقد ساعدني في الكثير من المشاكل التي واجهتني في مدونتي

zaidq يقول...
30 يونيو، 2011 2:21 م [حذف]

بصدق أبو إباد دععامة بلوجر العربيين!

مدونة سامكو | قوالب معربة يقول...
30 يونيو، 2011 3:14 م [حذف]

حوار مميز كل الحب والاحترام لكما

zaidq يقول...
30 يونيو، 2011 6:37 م [حذف]

أشكر لك مرورك المشرف أخي محمد سامي! لم أتوقع كل هذه التعليقات!

ترجمات يقول...
3 يوليو، 2011 5:02 ص [حذف]

اولا شكرا لك أخي zaidq، فقد استمتعت بقراءة هذا الحوار.
ثانيا شكرا للاخ أبو إياد على هذه النصائح المميزة و على كل ما يقدمه للمدونين. فأنا أيضا استفدت من تدويناته، و قد تفاجأت عندما سمعت انه ابن بلدي حيث أن الإسم لا يوحي بذلك!
فشكرا لكما مرة أخرى على مشاركتنا هذه التجربة المميزة في عالم التدوين العربي.
بانتظار مقابلات أخرى...

zaidq يقول...
3 يوليو، 2011 5:50 ص [حذف]

أهلا وسهلا بك ترجمات شرفني مرورك ان شاء الله قريباً

اترك تعليقك على الموضوع