على تويتر على الفيسبوك الخلاصات

ضع النص هنا

لقاء مع المدون محمد ذؤيب ( مدونة ذؤيب)

6 تعليق7:32 ص, مرسلة بواسطة zaidq

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدالله رب العالمين والصلاة والسلام علىآشرف الآنبياء والمرسلين سيدنامحمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد
أسال من الله ان تكون في اتم الصحه والعافية
أخواني كم وعدناكم ، في هذا القسم بعمل لقاءت مع مدونين .
فقد قمنا من ذو فتره بعمل لقاء مع مدونة ألأخ محمد مدونة ذوئيب ..

نبذة بسيطه عن المدونة :-


مدونة ذوئيب من المدونات المشهور في عالم تطوير المدونات وبالآخص السكربت المجاني (blogger)
تحتوي المدون على الـكثير من الآضافات و تمتاز بتنوع هذه الآضافات


لزيارة المدونة هنا 

اللقاء





بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا و شفيعنا محمد المصطفى الأمين و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
و بعد، إنه لشرف عظيم إن أكون معكم في هذا اللقاء الكريم في هذا البيت الفسيح شبكة المدون العربي الذي أتمنى أن يلقى من النجاح و التوفيق الشيء الكثير لأن فكرة شبكة تجمع المدونين كافة في منتدى واحد ربما لا زالت لم تلقى ما تستحقه في وطننا العربي الكبير فنسأل الله أن يوفقكم إلى ما يحب و يرضى.

س1/ أخوي محمد البطاقة الشخصية .؟
أنا العبد الضعيف في ملك ربه اسمي محمد من بلاد المغرب، مضى من عمري 29 سنة، أعمل حاليا مدرسا في الصفوف الابتدائية. لي كما الجميع هوايات عدة أذكر منها كرة القدم المصغرة، الخط العربي، و هوايات حاسوبية أهمها التدوين...

س2/ متى بدأت في التدوين .؟ 
ابتدأت التدوين سنة 2007 مباشرة بعد تعرفي إلى برنامج إدارة المحتوى زووبس، بعده جملة ثم انتقلت إلى ووردبريس الرائع حيث قضيت مدة طويلة أستعمله لسهولته و قوته لكن مشاكل متكررة في الاستضافة ... حالت دون مواصلتي الدرب مع هذا البرنامج الممتاز. أما الآن فالاستضافات الجيدة باتت متوافرة و بات المستخدم له خيارات عدة. 

س3/ لماذا وقع الآختيار على سكربت بلوجر، بم أنه توجد سكربتات آخرى تنافسه؟
سأنطلق من جوابي السابق لأذكر الأسباب، فبعد أن تخليت على ووردبريس مجبرا انتقلت إلى ووردبريس المجاني فأنشأت مدونة و معه تخليت عن الامتيازات التي كانت تمنحني إياها ووردبريس الخاصة مقابل المجانية و التخلص من مشاكل الاستضافة. و مع الوقت بدأت أطلب أكثر مما هو مقدم في ووردبريس المجانية، أردت قوالب تكون لي حرية تعديلها، تحكما تاما في أدوات مدونتي ... فانتقلت إلى بلوجر مع الإبقاء على مدونتي على ووردبريس فوجدته هو الآخر يتخبط في مشكل دعم اللغة العربية فعدت لووردبريس مرة آخرى و ما هي إلا أيام قليلة حتى عاودت بلوجر لأني اكتشفت أن مشكل دعم اللغة العربية سيمكنني تجاوزه لأن تحرير القوالب متاح.
وقتئذ باشرت تجاربي عليه بدات أستأنس باستعماله لسهولته و طواعيته، لتحل علينا بعدها جوجل بهدية جعلتني أطلق ووردبريس المجانية ثلاثا ألا و هي التعريب التام لمنصة بلوجر، فبدأت رحلتي ليس مع بلوجر فقط بل مع كل منتجات جوجل.

س4/ لماذا لانجد مدونة شخصية لذؤيب ؟
صراحة سؤال لم يسألنيه أحد من قبل، و جوابه أني كثيرا ما أنشأت مدونة شخصية و في كل وقت يحدث حادث يجعلني غير قادر على المواصلة فأنسحب، فعملي في قرية تفتقد إلى تغطية الأنترنيت كان من بين أهم الأسباب. لكن عازم بإذن الله تعالى أن انشئ مدونة شخصية لأن لي ميولات و هوايات أحب أن أشارك إخواني و أصدقائي متعتها...

س5/ مارأيك بما تقدمة مدونة ذؤيب .؟
مدونة ذؤيب هي كباقي المدونات قد يجد فيها الزائر ما يفيده إن كان مهتما بالتدوين على بلوجر و قد لا يجد فيه إفادة إن كان اهتمامه غير ذلك. و صراحة لا يمكنني أن أزكي مدونة ذؤيب لأن الزوار الكرام هم من يناط بهم ذلك. فدوري يقتصر في أن أجتهد في كتابة مواضيع مفيدة و أترك للأصدقاء مهمة الحكم و التقييم.

س6/ مارايك بالدعم العربي للبلوجر هل هو متناسب مع حجم المستخدمين العرب؟
صراحة أسجل بارتياح القفزة النوعية التي قفزها بلوجر العربي، إذ كانت الدفعة الأولى التعريب التام من جوجل، ليواصل المدونون العرب المشوار لتطوير هذا المنصة الرائعة. فبعد أن كانت المدونات العربية على بلوجر تفتقد للمظهر الجميل و التنسيق الحسن و التوجيه الصحيح للخطوط أصبح الآن ذلك من الماضي، و الآن قد تصادف مدونات كثيرة لولا أن تطلع على قنها المصدري لما علمت أنها على بلوجر. و لعل من أسباب ذلك الدفء و الحميمية السائدة في مجتمع بلوجر العربي و التي تجعل مهمة التواصل و تبادل الخبرات و الأفكار مسألة أسهل من لعق العسل، زد على ذلك وفرة المدونات المختصة في بلوجر...
أما عن الشق الثاني من السؤال، فأجزم إن الأمر معكوس فقوة العربية في بلوجر هي ما جعل المستخدمين العرب يتزايدون يوما بعد يوم ليشكلون أكبر مجتمع للمدونين العرب على منصة واحدة. و لا أنكر أن ببلوجر هنات لا تزال تحتاج إلى تطوير إلا أننا نستبشر خيرا في التطوير الكبير القادم المتمثل في لوحة التحكم الجديدة و التي لربما حظي البعض بتجريبها على مسودة بلوجر.

س7/ نشاهد من قوقل عدم دعم السكربت عربياً، بمعنى لآيوجد قوالب عربية، تهاون في الردود على الاستفسارات في موقع الدعم الرسمي ؟
أولا القوالب في بلوجر هي قوالب قياسية يمكن التحكم فيها من خلال مصمم القوالب المدمج في لوح التحكم، فلن يحتاج المدون لخبرات خاصة حتى ينسق قالبه، فبإمكانه من خلال هذه الميزة جعل القالب عربيا أو إنجليزيا عبر توجيه النصوص و موضعة القوائم أو زيادة عددها، كذاك التحكم في الأبعاد... بمعنى آخر القوالب الأصلية في بلوجر هي قوالب متطورة سلسة و ليست جامدة كالقالب الذي يمكن تحميله من موقع قوالب إنجليزي. و مع كم المدونات العربية التي تقدم قوالب مجانية لبلوجر المعربة و العربية أصلا أصدقك القول ستجد مبتغاك و لن تحتاج للقوالب الأصلية.
أما عن مسألة ردود جوجل على المستفسرين فأصدقكم القول أني لم أستفسرهم يوما، و على العموم فالشركات الربحية الضخمة معروفة بإحجامها عن الرد و خصوصا إن كان الأمر يتعلق بخدمة مجانية. لكن مدوني بلوجر عصاميون و يحلون مشاكلهم بأنفسهم و يجدون حلولا في انتظار أن تلتفت جوجل للأمر.

س8/ مارأيك بالورد بريس ؟
الووردبريس برنامج ممتاز، سلس، و كفء يمكن استعماله للمدونات و المواقع على حد سواء، يتميز بلوحة تحكم أنيقة و إضافات كثيرة و قوالب غاية في الدقة و الإتقان و ينصح به لمن يريد تحكما تاما في مدونته و الأكثر من ذلك أنه برنامج مفتوح المصدر. أما الووردبريس المجاني فمن خلال تجربتي له أرى أنه حد كثيرا من فعالية و جمال البرنامج و جعله يبدو جامدا إلى حد بعيد بسبب حصر كثير من ميزاته في الحسابات المدفوعة. أما عن مقارنة بلوجر بووردبريس البرنامج فأقول إن الأمر لا يصح فالأول خدمة عامة و الثاني برنامج، فإن قارننا فيجب أن نقارن بلوجر بووردبريس المجاني لأنهما منصتين للتدوين المجاني و في هذا الصدد لن يتناطح كبشان على أن بلوجر أفضل و أسرع و أكثر استقرار من أي منصة أخرى.

س9/ ماهي عيوب بلوجر التي لاحظتها من خلال أستخدامك لهاذا السكربت؟
يعد بلوجر أكثر منصات التدوين تطورا إلا أنه لا يخلوا من بعض السلبيات، و أجد من بينها تصميم لوحة التحكم الذي يبدو بدائيا قليلا، و نحن الآن في انتظار لوحة التحكم الجديدة التي جربها البعض في مسودة بلوجر، و عموما أظهر مجربوها ارتياحا و إعجابا بالغين بشكلها. ثانيها الأمر المتعلق بصداقة محركات البحث، ففي هذا الصدد بلوجر لا تقدم الكثير فلولا بعض التعديلات على القالب لتحديد وصف الميتا و الكلمات المفتاحية لما وجدنا طريقة نتجاوز بها المشكل، فعند كتابة تدوينة في بلوجر لن تجد حقلا لإدخال وصف مقتضب للتدوينة أو كلمات مفتاحية و هذا طبعا شيء مهم يجب الانتباه إليه لأن كل برامج إدارة المحتوى لا تغفله و حتى المنتديات بشتى أنواعها. كذلك محرر التدوينات رغم أنه يلبي كافة الحاجات الضرورية إلا أنه لا يزال في حاجة لمزيد من التطوير و الضبط.
طبعا هناك عيوب أخرى إلا أني أجد التي ذكرت أهمها و أكثرها تأثيرا على المستخدم.

س10/ ماهو سبب آختيار أسم المدونة؟
إن قصدت اسم "مدونة ذؤيب" فالأسباب عدة أجملها في نقاط:
- ذؤيب اسم عتيق ضارب في القدم، ارتبط عندي باسم الشاعر العظيم أبو ذؤيب الهذلي الذي عاش الجاهلية و أدرك الإسلام و مات مجاهدا في أقاصي الأرض.
- ذؤيب يرتبط عندي كذلك بعظمة لغة العرب و جلال قدرها.
- ذؤيب من الذئب و العرب تصغر للتحبيب أو التحقير و هنا الغرض التحبيب.
- الذئب حيوان اجتماعي قوي ليس ذليلا كالكلب سمته الدهاء، إذا جاع لم يكد يمنعه مانع ...

أما إن قصدت سبب تسمية "المدونة" فأقول أن الأمر متعلق باشتقاق الاسم من الاسم الفارسي "ديوان" و المقصود به الدفتر أو السجل الذي كانت تسجل فيه أسماء الجند و العتاد و أهل العطاء، ليشتق منه فعل دون يدون فأتت المدونة على وزن اسم المفعول منه.

س11/ نلاحظ اليوم كثرة المدونات وأنتشارها في الآنترنت ماهو السبب في رأيك؟
أعتقد أن الأمر صحي و عاد فكما تتداول الكتب و الجرائد ، تنتشر المدونات مستنسخة الواقع في الأثير متجاوزة الصعوبات المادية التي قد يطرحها نشر كتاب أو ديوان ورقي... لذلك قد تجد مدونة شعر و قصة قصيرة و مجلات تعرض ما جد في عالم التقنية... هذا من جهة. و من جهة أخرى يعود انتشار المدونات إلى كونها تتميز بطابع الحميمية و تكون الآواصر فيها بسيطة و مثينة بين الكاتب و الزائر... هذا بالإضافة إلى سهولة إنشاء مدونة دون أي تعقيد كالذي تطرحه المواقع و المنتديات.

س12/ ماذا ينقص عالم التدوين والمدونات في رايك؟
عالم التدوين العربي نفتقد فيه إلى مشايخنا الكرام و دعاتنا الأجلاء، نفتقد فيه كذلك إلى الكفاءات الأكاديمية و الكتاب و المتخصصين و الحرفيين المتقنين... الذين سيثرون لا محالة الديوان العربي الرقمي.
ينقصنا كذالك منصة عربية للتدوين تكون بديلا قويا تستجيب لطموحات المدون العربي.
تنقصنا مدونات تصون جنب إسلامنا الحنيف و تذود عن عرض المسلمين كافة.
تنقصنا أقلام تفتخر بلغة العرب و رجالها، تعلي الهمم لا أن تتمادى في جلد الذات و الهيام بصنيع الأغراب.
ينقصنا الكثير و في المقابل لدينا الكثير ليس بيننا و بينه إلا أن نعقد العزم و نبادر.

س13/ مارايك بالفعالية التي ستنطلاق قربياً بأذن الله وهي فعالية الأسبوع
مبادرة مستحسنة تحقق الفائدة لكل المشاركين و تغني سجل المنتدى بالمواضيع التي تفيد المدون العربي و تشكل مرجعا له. أدعو كل الأصدقاء للمشاركة فيها بما يكفل الرقي لمدوناتهم و لهذا المنتدى الكريم مؤمنين بخلق المشاركة و محافظين على حقوق الغير. فتحية خالصة لكل قائم على أمر فيه فائدة و منفعة.


س 14/ ماذا توجه للمدونين المبتدئين؟
حدد هدفك، اجرد إمكانياتك، ثم اصنع مدونتك.
راقب ربك، طهر قلمك، ترفع عن سفائف الأمور.
ركز على التدوين أكثر من الاهتمام بشكل المدونة و حلتها.
تابع المدونات التي تفيدك و شارك فيها بإيجاب.
تابع المدونات المتخصصة التي تفيدك مضمونا و شكلا.
تعلم كيف تشهر مدونتك و تجلب لها زوار.
تفاعل مع زوارك كما تحب إن يفعل معك في مدونات الغير.


س15/ ماذا توجه لزوار مدونتك؟
أشكر زوار مدونتي المخلصين الكرام، فلولاهم ما واصلت المشوار. فجزاهم الله خير الجزاء.

س16/ ماذا توجه للمدون العربي؟
"فاستقم كما أمرت" صدق الله العظيم.

شكرا لشبكة المدون العربي و للأخ الكريم فهد على هذه الفرصة الكريمة التي منحت لي كي أدلي ببعض ما يخالجني. فلكم خالص التحية و التقدير.


أنتهاء

نسآل الله الكريم العليم أن يكون هذا اللقاء
قد نآل أعجابكم وترقبوا لقاءت أخرى بآذن الله عز و جل .

-------------------------------------------------------------------------



المصدر : المدون العربي

تحرير الرسالة…

التسميات |

6 تعليق على | لقاء مع المدون محمد ذؤيب ( مدونة ذؤيب) |

غير معرف يقول...
28 يونيو، 2011 1:27 م [حذف]

وواو هههههه حلوو مع إني مش فاهمة إشـــي...!!!!!!!!!!!!!!

zaidq يقول...
30 يونيو، 2011 2:17 م [حذف]

لماذا لم تفهم شيء ؟

غير معرف يقول...
2 يوليو، 2011 9:17 ص [حذف]

ههههههههههه.....ماشالله فصيح،،،بس هيك ما فهمت اشي لانو انا هاي الشغلات ما بحبها..:)

zaidq يقول...
2 يوليو، 2011 9:18 ص [حذف]

حسنا أهلا وسهلا بك عندنا في المدونة !

ترجمات يقول...
3 يوليو، 2011 5:34 ص [حذف]

هنا أيضا أتفاجأ أن المدون ابن بلدي!
و أفتخر بما يقدمه و بما حققه في مجال التدوين.
و لا يفوتوني هنا أيضا أن أشكر كلاكما، أولا صاحب مدونة ذؤيب على نصائحه و على ما يقدمه للمستخدم العربي. و ثانيا zaidq على إتاحة الفرصة للتعرف على هؤلاء المدونين و الاستفادة من تجاربهم.
شكرا لكم
بانتظار جديدك.

zaidq يقول...
3 يوليو، 2011 5:36 ص [حذف]

أهلا أخي ترجمات أنا لست من قام بهذا اللقاء أما لقاء أبو إياد أنا الذي قمت به ! تحياتي!

اترك تعليقك على الموضوع